₪۩ ۞…§۞ ۩₪»شبكة شباب الايمان«₪۩ ۞§…۞
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
مرحبأ بك عزيزي الزائر في موقع شباب الايمان
₪۩ ۞…§۞ ۩₪»شبكة شباب الايمان«₪۩ ۞§…۞
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
مرحبأ بك عزيزي الزائر في موقع شباب الايمان
₪۩ ۞…§۞ ۩₪»شبكة شباب الايمان«₪۩ ۞§…۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أيمان شبابنا طريق لعزة اسلامنا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 :::: العـــشــــق ::::

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jana7i
admin
admin
jana7i


ذكر عدد الرسائل : 196
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

:::: العـــشــــق :::: Empty
مُساهمةموضوع: :::: العـــشــــق ::::   :::: العـــشــــق :::: Icon_minitime1الأربعاء يوليو 09, 2008 10:14 am


:::: العـــشــــق :::: 1%20(31) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::: العـــشــــق :::: 1%20(31)

حياكم الله وبياكم وثبت على طريق الحق خطانا وخطاكم


قال ابن القيم رحمه الله: مفاسد العشق
ـ يعني المحرم طبعاـ
من وجوه:

:::: العـــشــــق :::: Icon18

أحدها: الإشتغال بذكر المخلوق وحبه عن حب الرب تعالى وذكره
فلا يجتمع في القلب هذا وهذا إلا ويقهر أحدهما صاحبه ويكون
السلطان والغلبة له .


:::: العـــشــــق :::: 57242

الثاني: عذاب قلبه بمعشوقه فإن من أحب شيئا غير الله عذب به
ولا بد كما قيل:

فما في الأرض أشقى من محب وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حيـــن مخافة فرقة أو لإشتيــــــــاق
فيبكي إن نئا شوقا إليهـــم ويبكي إن دنوا خوف الفـراق
فتسخن عينه عند الفـــــراق وتسخن عينه عنـــد التلاق

:::: العـــشــــق :::: 57242

الثالث: أن العاشق قلبه أسير في قبضة معشوقه يسومه الهوان ولكن
لسكرة العشق لا يشعر بمصابه فقلبه كالعصفورة في كف الطفل
يسومها حياض الردى والطفل يلهو ويلعب فيعيش العاشق عيش الأسير
الموثق ويعيش الخلي عيش المسيب المطلق والعاشق كما قيل : ـ

طليق برأي العين وهو أسير عليل على قطب الهلاك يدور
وميت يرى في صورةالحي غاديا وليس له حتى النشور نشور
أخو غمرات ضاع فيهن قلبه فليس له حتى الممات حضور


:::: العـــشــــق :::: 57242

الرابع: أنه يشتغل به عن مصالح دينه ودنياه فليس شيء أضيع لمصالح الدين
والدنيا من العشق ، أما مصالح الدين فإنها منوطة بلم شعث القلب
وإقباله على الله العشق أعظم شيئا تشعيثا وتشتيتا له ـ

وأما مصالح الدنيا فهي تابعة في الحقيقة لمصالح الدين فمن
انفرطت عليه مصالح دينه وضاعت عليه فمصالح دنياه أضيع وأضيع


:::: العـــشــــق :::: 57242

الخامس: أن آفات الدنيا والآخرة أسرع إلى العشاق من النار في
يابس الحطب وسبب ذلك إن القلب كلما قرب من العشق قوى اتصاله به
بعد من الله فأبعد القلوب من الله قلوب عشاق الصور وإذا بعد
القلب من الله طرقته الآفات من كل ناحية فإن الشيطان يتولاه من
تولاه عدوه واستولى عليه لم يأله وبالا ولم يدع أذى يمكنه
إيصاله إليه إلا أوصله فما الظن من قلب تمكن منه عدوه وأحرص
الخلق على عيبه وفساده وبعده من وليه ومن لا سعادة له ولا فلاح
ولا سرور إلا بقربه ولا ولايته


:::: العـــشــــق :::: 57242

السادس: أنه إذا تمكن من القلب واستحكم وقوى سلطانه أفسد الذهن
وأحدث الوساوس وربما التحق صاحبه بالمجانين الذين فسدت عقولهم
فلا ينتفعون به وأخبار العشاق في ذلك موجودة في مواضعها بل
بعضها يشاهد بالعيان وأشرف ما في الإنسان عقله وبه يتميز عن
سائر الحيوانات فإذا عدم عقله التحق بالبهائم بل ربما كان حال
الحيوان أصلح من حاله وهل أذهب عقل مجنون ليلى وأضرابه إلا
العشق وربما زاد جنونه على جنون غيره كما قيل

قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم العشق أعظم مما بالمجانينش
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وإنما يصرع المجنـون بالحين


:::: العـــشــــق :::: 57242

السابع: أنه ربما أفسد الحواس أو نقصها إما فسادا معنويا أو
صوريا أما الفساد المعنوي فهو تابع لفساد القلب فإن القلب إذا
فسد فسدت العين والأذن واللسان فيرى القبيح حسنا منه ومن
معشوقه كما في المسند مرفوعا حبك الشيء يعمي ويصم فهو يعمي عين
القلب عن رؤية مساوي المحبوب وعيوبه فلا ترى العين ذلك ويصم
أذنه عن الإصغاء الى العذل فيه فلا تسمع الأذن ذلك والرغبات
تستر العيوب فإن الراغب في شيء لا يرى عيوبه حتى إذ زالت رغبته
فيه أبصر عيوبه فشدت الرغبة غشاوة على العين تمنع من رؤية
الشيء على ما هو عليه كما قيل .


هويتك إذ عينى عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألومها

والداخل في الشيء لا يرى عيوبه والخارج منه الذي لم يدخل فيه
لا يرى عيوبه ولا يرى عيوبه إلا من دخل فيه ثم خرج منه
ولهذا كان الصحابة الذين دخلوا في الاسلام بعد الكفر خير من
الذين ولدوا في الاسلام قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنما
ينتقض عرى الاسلام عروة عروة إذا ولد في الاسلام من لا يعرف
الجاهلية وأما فساده للحواس ظاهرا فإنه يمرض البدن وينهكه
وربما أدى الى تلفه كما هو المعروف في أخبار من قتله العشق .


:::: العـــشــــق :::: 1%20(31)

ثم ذكر ان العشق يترقى من حال إلى أسوء كما قيل : ـ

الحب أول ما يكون لجاجة يأتى بها وتسوقـه الأقدار
حتى إذا خاض الفتى لجج الهوى جاءت أمور لا تطاق كبار

والعشق مباديه سهلة حلوة وأوسطه هم وشغل قلب وسقم وآخره عطب
وقتل إن لم يتداركه عناية من الله كما قيل
وعش خاليا فالحب أوله عنا وأوسطه سقم وآخره قتل

وقال آخر : ـ

تولع بالعشق حتى عشق فلما استقل به لم يطق
رأى لجة ظنها موجة فلما تمكن منها غــرق


:::: العـــشــــق :::: Icon18

فلا تسمحوا للشيطان أن يلعب بكم ويستدرجكم في أحلام وأوهام العشق ، حتى يصطاد قلبكم ثم يفسد دينكم ودنياكم ، ويحرق حياتكم كلها في حيلة نفسية كبيرة اسمها العشق...

فبادروا إلى إيقاف النفس عند حدها ، ومنعها من الاستمرار بهذا الطريق الخاطىء قبل فوات الاوان

( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين.أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين.أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين﴾

( اللهم ألهمنا وارشدنا وقنا شر انفسنا )

( اللهم قني شر انفسنا وسيئات اعملنا )

( نعوذ بالله من شر انفسنا وشر الشيطان وشركه )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح
admin
admin
صالح


ذكر عدد الرسائل : 363
العمر : 29
العمل/الترفيه : طـــالـــب فــي الثــنــويــة
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

:::: العـــشــــق :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::: العـــشــــق ::::   :::: العـــشــــق :::: Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2008 12:35 pm

بارك الله فيك اخوي على الموضوع الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-aliman.yoo7.com
ابن البحر
المدير العام
 المدير العام
ابن البحر


ذكر عدد الرسائل : 334
العمل/الترفيه : طالب علم و داعية
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

:::: العـــشــــق :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::: العـــشــــق ::::   :::: العـــشــــق :::: Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2008 1:55 pm

:::: العـــشــــق :::: 073
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:::: العـــشــــق ::::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
₪۩ ۞…§۞ ۩₪»شبكة شباب الايمان«₪۩ ۞§…۞ :: منتديات شباب الايمان الاسلامية :: الصحيفة الإسلامية-
انتقل الى: